ما المخاطر التي يمكن أن يؤدي لها نقص فيتامين "د" ؟

ما المخاطر التي يمكن أن يؤدي لها  نقص فيتامين "د" ؟
أرشيفية

وحسب دراسة أجراها فريق من المتخصصين في أمراض القولون حول نقص تركيز فيتامين د في الجسم، وقد تبين أنه يمكن أن يسبب ضعف وسوء امتصاص الكالسيوم في الأمعاء.

كما أن هناك "أعراض غامضة" تشير إلى نقص فيتامين د في الجسم، والتي عادة "تنسب إلى الإرهاق أو عدوى فيروسية"، مثل انخفاض الشهية، آلام في المفاصل أو شعور غير مريح في العظام والعضلات، وازدياد التعب، بالإضافة إلى صعوبة النوم والخمول بعد النوم لفترات طويلة.

اقرأ أيضاً : ماذا تعرفون عن عشبة "حصا البان" والتي قد يصل طولها الى مترين؟

حيث أن الجسم يحاول في هذه الحالة الحفاظ على ثبات مستواه في الدم، وعند نقص امتصاص الكالسيوم يبدأ الجسم بأخذ الكالسيوم من العظام، ما يؤدي إلى هشاشة العظام وخطر الإصابة بالكسور.

أثبتت الدراسة أنه يمكن أن يعوض الإنسان نقص هذا الفيتامين في الجسم عن طريق المواد الغذائية فقط من ذات الأصل الحيواني، مثل صفار البيض، كبد البقر، وبعض أنواع الأسماك.

وأيضا يمكن تناول فيتامين د على شكل كبسولات أو قطرات.

ويتم تحديد مستوى فيتامين د في الجسم، عن طريق تحليل خاص بقياس نسبة تركيزه.

يذكر أن المعدل الطبيعي لفيتامين د ما بين 50 إلى 125 نانومول/ لتر، إذ أن النسبة التي تتراوح بين 30 إلى 49 نانومول/ لتر تشير إلى عدم حصول الجسم على المستويات الكافية من فيتامين د، ويعد الشخص مصاباً بنقص فيتامين د إذا كانت نسبة هذا الفيتامين تقل لديه عن 30 نانومول/ لتر، أما الشخص المصاب بارتفاع فيتامين د إذا كانت نسبته في الدم أعلى من 125 نانومول/ لتر.

أخبار ذات الصلة