حرائق تركيا توحد المشاهير في تعليقاتهم...وهجوم على جان يامان!

حرائق تركيا توحد المشاهير في تعليقاتهم...وهجوم على جان يامان!
مشاهير تركيا

اندلعت حرائق في الغابات التركية تحديداً جنوب تركيا لمدة ثلاث أيام على التوالي، وقتل على إثرها 4 مدنيين، آخرهم شاب في مدينة أنطاليا السياحية توفي اختناقا أثناء مشاركته بعمليات الإخماد، وفق ما أوردت بياناترسمية.

وأعلن البيانالأخير الصادر عن وزارة الزراعة التركية، السيطرة على 57 حريقا، فيما تستمر محاولات إخماد 14 حريقا.

واندلعت حرائق غابات في عدة ولايات جنوب وجنوب غربي تركيا، ضمنها أنطاليا، وأضنة، وموغلا، ومرسين، وعثمانية، والتي أعلنها الرئيس رجب طيب أردوغان “مناطق منكوبة”.

اقرأ أيضاً : هاجر أحمد تشارك صورها الأولى مع زوجها من شهر العسل وتعلق : " محظوظة"

وقال وزير الزراعة والغابات، بكير باكديميرلي، إن مواجهة النيران تتم بواسطة 3 طائرات، و38 مروحية، و9 مروحيات من دون طيار، و680 مرشة (مضخة مياه)، فضلا عن 4 آلاف رجل على الأرض.

وتفاعل النجوم الأتراك مع الحرائق المستمرة منذ أيام والتي امتدت على نحو ستين موقعاً وطالت الأماكن السياحية في تركيا،ونشر النجوم عبر حساباتهم رسالة استغاثة موحّدة جاء فيها: "إنني أنادي كلّ الدول التي يمكنها مساعدتنا. لقد أُهلكنا ودُمّرنا بإجمالي 112 حريقاً لا يمكننا إيقافها ولا تزال مستمرة وقوية للغاية. ليس لدينا ما يكفي من طائرات مكافحة الحرائق لإيقافها".

وناشدت الممثلة التركية ​هاندا أرتشيل​ المجتمع الدولي لمساعدة موطنها ​تركيا​ بسبب الحرائق التي تعمّ المناطق، ونشرت عبر صفحتها الخاصّة على موقع التواصل الاجتماعي انستغرام، صورة توثق هذه الحرائق وأرفقتها بتعليق بثلاث لغات، وكتبت: "النجدة، نطلب من كل الدول التي بإمكانها مساعدتنا، تعمنا الحرائق، لا تتوقف بل تصبح أقوى، ليس لدينا القدرة الكافية على إخماد هذه الحرائق، لقد خسرنا 8 أشخاص، عدد كبير من الحيوانات والغابات. أرجوكم ساعدونا، نحتاج لخطط طارئة، لدينا عالم واحد". وتفاعل معها المتابعين والممثلين بشكل كبير معلّقين: "أنقذوا تركيا"، كما حصد المنشور أكثر من مليون إعجاب.

وعلقتبورجو أوزبيرك على الحرائق عبر نشر بوست على صفحتها على انستغرام وكتبت: "بهذه الأيام نمر بأوقات عصيبة، غاباتنا، بيوتنا، أرواحنا تحترق. أنا حزينة جداً مثل أي شخص"، وتابعت: "أفهم أهمية إظهار التضامن في هذه الأيام. بالطبع كل الجروح لن تلتئم، ما يذهب لن يعود ولكن من الجيد أن أكون مع أخوتنا وسأعيل الناس التي خسرت منازلها بالنار من خلال جمعية AHBAB وسأقدم الدعم والتبرع بأجر حلقة واحدة من المسلسل الذي أقوم بتمثيله"، وختمت: "دعونا نداوي جروحنا معاً".

اقرأ أيضاً : لبنان لا زالت تُعاني بعد مرور عام على إنفجار مرفأ بيروت

وشاركتهازال كايا بوست على صفحتهما على انستغرام، وجاء في البوست الذي شاركته: "ساعدوا تركيا، نداء عالمي.. نحن بحاجة إلى طائرات ومساعدة لإخماد الحرائق في الغابات والتي امتدت على أكثر من ستين موقعاً على الساحل الجميل وعلى الجبال".

كما خرجتالممثلة التركية بيرجي أكالاي، بأثر من بث حي مباشر عبر حسابها على "انستغرام"، تتحدث فيه عن تطورات الوضع الإنساني في بلادها، وتطلب من جمهورها الدعاء والدعم.

تولغا قوليتش شارك بوست أيضاً وهاجم في تغريدة له على تويتر بعض النجوم الذي تجاهلوا الحرائق في بلادهم وتوقع الجمهور أن كلامه موجه ضد جان يامان، وجاء في تغريدته بما معناه: "يا أخ بدلاً من أن تستمر بنشر صورك وأنت عاري لتستعرض فيها عضلاتك وتبحث عن الإعجابات والتفاعل، انشر على الأقل قائمة الاحتياجات".

وتابع: "على الأقل انشر أي شيء، حسناً أنت أوسمرجل وصاحب أفضل جسد لكن أرجوك انشر شيء عن الموضوع!".

وأضاف: "أخونا الذي لا يستحق، الذي حصل على ملايين المتابعين، أقول لك أنت يعني مع من أتكلم! لا تدعني أذكر اسمك الآن أمام الجميع بعدها ستطلق عليّ معجبينك ذوي الـ 12- 13 سناًليهاجمونني.. لتكن لك فائدة في هذه الدنيا يا هذا!".

اقرأ أيضاً : شجرة ميلاد مُزينة بمُعدات وملابس وفيات الدفاع المدني في إنفجار مرفأ بيروت - صور

وأيضًا شارك الشيف التركي، بوراك أوزدمير، في عملية إخماد حرائق الغابات المشتعلة في بلاده.ونشر أوزدمير صورة على حسابه في تطبيق انستغرام، خلال مشاركته في إخماد الحرائق ببلدة “مانافجات” في مدينة أنطاليا.

وشاركت بيرين سات أيضاً البوست الذي شاركه بعض نجوم تركيا، كما شارك كاجلار أرتغول صورة للحرائق في غابات تركيا ودعا فيها إلى الصلاة لبلده، وعلق عليها بما معناه: "صلوا لتركيا، صلوا لكل شخص شجاع يحارب من أجل إيقاف هذه الكارثة من الانتشار. صلوا لكل شخص يساعدنا من كل دول العالم. صلوا لهؤلاء الذي خسروا حياتهم، وصلوا للحياة البرية لإحيائها من جديد".

أخبار ذات الصلة