هذا موعد يوم عاشوراء.. وهذا فضل صيامه!

منوعات|07/08/22
هذا موعد يوم عاشوراء.. وهذا فضل صيامه!
فضل صيام يوم عاشوراء

  • متى يوم عاشوراء؟
  • حكم صيام يوم عاشوراء منفردا

متى يوم عاشوراء؟

يصادف صيام يوم عاشوراء هذا العام 2022، يوم غد الاثنين،8 أغسطس 2022، وهو اليوم الموافق لـ 10 محرم 1444، ويحرص المسلمون على أداء صوم هذا اليوم، وفضل صيام يوم عاشوراء له أجر كبير، وتكفير للذنوب.

وردت أحاديث نبوية كثيرة تحث على فضل الصيام في يوم عاشوراء، كما ووردت أحاديث نبوية كثيرة تحث على صيام عاشوراء يوم قبله ويوم بعده ،من شهر محرم في كل عام، لما لهذين اليومين من فضل كبير عند الله تعالى.

اقرأ أيضاً مشاهد جميلة لتساقط الأمطار في صحن الكعبة

وفي حديث النبي صلى الله عليه وسلم "صيام يوم عاشوراء، أحتسب على الله أن يكفر السنة التي قبله"، أخرجه مسلم في "صحيحه"، وروى عَبْدَ اللَّهِ بْنَ عَبَّاسٍ، رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا، قال: حِينَ صَامَ رَسُولُ اللَّهِ، صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، يَوْمَ عَاشُورَاءَ وَأَمَرَ بِصِيَامِهِ، قَالُوا يَا رَسُولَ اللَّهِ إِنَّهُ يَوْمٌ تُعَظِّمُهُ الْيَهُودُ وَالنَّصَارَى، فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ، صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، فَإِذَا كَانَ الْعَامُ الْمُقْبِلُ إِنْ شَاءَ اللَّهُ صُمْنَا الْيَوْمَ التَّاسِعَ قَالَ فَلَمْ يَأْتِ الْعَامُ الْمُقْبِلُ حَتَّى تُوُفِّيَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ. "رواه مسلم 1916"

حكم صيام يوم عاشوراء منفرداً

من جانب آخر وحول حكم صيام يوم عاشوراء منفرداً، هل يجوز صيام يوم عاشوراء فقط؟ أوضحت دار الإفتاء المصرية بأنه يجوز صوم يوم عاشوراء منفرداً، أي: من دون صوم يوم قبله، ولا حَرَج في ذلك شرعاً؛ لأنه لم يَرِد نهي عن صومه منفرداً، لكن يستحب صوم يوم التاسع من شهر المحرم مع يوم عاشوراء.

أخبار ذات الصلة