خوارزميات الحروب وسيلة للحد من التعبير.. إليكم أبرز الطرق لمواجهتها

منوعات|16/10/23
خوارزميات الحروب وسيلة للحد من التعبير.. إليكم أبرز الطرق لمواجهتها
خوارزمية الحروب
  • كيف تعمل الخوارزميات؟
  • تضليل الخوارزميات

وسط تحذيرات موجهة لشركات مواقع التواصل الاجتماعي بشأن المحتوى "غير القانوني"، يندلع الجدل حول حذف منشورات تتعلق بحرب إسرائيل وغزة.

تضليل الخوارزميات

يثير هذا التساؤل: كيف يتم إدارة ومراقبة المحتوى خلال الصراع الحالي؟

وفقًا للخبير التكنولوجي سلوم الدحداح، تعمل هذه الشركات وفقًا لآليات محددة يوافق عليها المستخدمون أثناء إنشاء حساباتهم عادة، تشير هذه الآليات إلى استخدام الذكاء الاصطناعي للكشف عن المحتوى غير المناسب كعامل رئيسي، بالإضافة إلى مراقبة عشرات الآلاف من الموظفين المخصصين لهذه المهمة.

اقرأ أيضاً أبرز معارك الكيان ضد القطاع على مر السنوات

ويضيف الخبير التكنولوجي عمر سامي أن هناك عاملين يحكمان آلية مراقبة المحتوى: استخدام الذكاء الاصطناعي وتوظيف موظفين لمراقبة المحتوى المشبوه.

وأشارت إحدى الشركات إلى توسيع تطبيقها لسياسات إزالة المحتوى المحددة، مثل المحتوى المحرض على العنف وخطابات الكراهية، ولكن مازال بعض المحتوى يُسمح به.

لجأ الكثيرون إلى حيل مختلفة لإفشال حروب "الخوارزميات" وتمثلت في:

1- تفريق حروف بعض الكلمات سواء عن طريق نقاط أو عن طريق ترك مسافة بين حروف الكلمة الواحدة.2- استخدام ذات الكلمات العربية، ولكن مع استبدال حرف واحد باللغة الإنجليزية.3- استعمال موقع "تجاوز"، أو موقع "س" للرسم العربي القديم، وتطبيق "اكتب".4- الكتابة بدون تنقيط.

ورغم إمكانية تضليل الخوارزميات، يؤكد الخبراء أن سياسات الشركات تمنع مثل هذه الممارسات وتحمي من انتشار المحتوى المضلل، حيث يقوم مستخدمون أحيانا بنشر صور أو مقاطع لا علاقة لها بالحرب من أجل تعزيز فرصة انتشار المحتوى الخاص بهم أو التلاعب بالأحرف بهدف التضليل، لكن هذه الطريقة قد لا تأتي بنتائج مضمونة، بحسب الخبراء.

أخبار ذات الصلة