الإعلان عن لجان تحكيم الدورة الخامسة من مهرجان عمان السينمائي الدولي

الإعلان عن لجان تحكيم الدورة الخامسة من مهرجان عمان السينمائي الدولي
مهرجان عمان السينمائي الدولي
  • اختيار لجان تحكيم المهرجان لهذا العام بعناية استناداً على خبراتهم ومساهماتهم في السينما وصناعة الأفلام
  • تلعب لجان التحكيم دوراً هاماً في الاحتفاء بالأعمال الفنيّة الإبداعيّة، وتكريم العمل الجاد لصانعي الأفلام

يسر مهرجان عمّان السينمائي الدولي – أول فيلم الإعلان عن لجان تحكيم فعالياته المختلفة للدورة الخامسة، والمقرر عقدها في العاصمة الأردنية عمان، من ٣-١١ تموز/ يوليو المقبل.

اقرأ أيضاً : مهرجان عمان السينمائي الدولي يعلن عن برنامج مميز لنسخته الخامسة

تم اختيار لجان تحكيم المهرجان لهذا العام بعناية استناداً على خبراتهم ومساهماتهم في السينما وصناعة الأفلام وبما يضمن التوازن والتعدديّة.

تضم لجنة تحكيم الأفلام الروائية العربية الطويلة:

-عايدة بيغيتش:مخرجة وأكاديمية بوسنية. من أبرز أفلامها: Snow, Children of Sarajevo, Never Leave Me, A Ballad. . عُرضت هذه الأفلام الأربعة في مهرجانات مرموقة، وتم ترشيحها لتكون المشاركات الرسميّة للبوسنة في جوائز الأوسكار.-حكيم بلعباس:مخرج مغربي وهو أيضاً المدير العام للمعهد العالي لمهن السمعي البصري والسينما في الرباط، بالمغرب. بلعباس أخرج وكتب وأنتج العديد من الأفلام التي لاقت استحسانًا كبيرًا، بما في ذلك "عرق الشتا"، "لو كان يطيحو لحيوط"، "محاولة فاشلة لتعريف الحب"، "علاش البحر؟".-ظافر العابدين:ممثل ومخرج ومنتج وكاتب تونسي، حاصل على جائزة فيبريسي في القاهرة عن فيلمه الطويل الأول "غدوة" الذي شارك أيضًا في مهرجان السينما الدولي عام 2022. تميز العابدين بأدوار عدة في الوطن العربي وخارجه في السينما والتلفزيون. أخرج فيلمه الثاني "إلى ابني" عام ٢٠٢٣ الذي عرض في جميع أنحاء الشرق الأوسط، كما وفاز بأفضل فيلم في مهرجان هوليوود للفيلم العربي.-بريسلي تشوينيج:ممثل وكاتب وناشط اجتماعي من جنوب إفريقيا. ذاع صيته عالميا حين قام بدور البطولة في فيلم "Tsotsi" الحائز على جائزة الأوسكار وأفلام أخرى نالت إقبالاً جماهيرياً كبيراً.

تضمّ لجنة تحكيم الأفلام الوثائقية العربية الطويلة:

-ليث المجالي:منتج ومونتير أفلام ومصور فوتوغرافي أردني. وشارك في إنتاج الفيلم الأردني "ذيب" الذي تم ترشيحه لجائزة الأوسكار لأفضل فيلم أجنبي عام 2016.-خديجة السلامي:من أولى صانعات الأفلام في اليمن. قدّمت أكثر من ثلاثين فيلمًا وثائقيًا واشتُهرت بفيلمها "أنا نجوم بنت العاشرة ومطلقة".-ستيفين ماركوفيتز:منتج وموزع أفلام من جنوب إفريقيا. يتمتع ماركوفيتز بخبرة تزيد عن 25 عامًا عمل خلالها مع أكثر من 150 مخرجًا من 30 دولة مختلفة، بما في ذلك من المنطقة العربية.

تضمّ لجنة تحكيم الفيلم العربي القصير:

-خضر أيدروس أحمد:كاتب سيناريو ومخرج صومالي فنلندي عُرف بفيلم "زوجة حفار القبور" - أول فيلم روائي طويل له. وهو أول ترشيح صومالي لجائزة الأوسكار على الإطلاق في عام 2021 وحصل على تنويه خاص في مهرجان عمان السينمائي الدولي في عام 2022.-مراد أبو عيشة:مخرج أردني وكاتب سيناريو. تم اختيار فيلمه "تالافيزيون" ضمن القائمة المختصرة الرسمية لجوائز الأوسكار في الدورة ال94 بعد أن حصل على جائزة أوسكار الطلبة.-سوزان يوسف:مخرجة أفلام اشتهرت بفيلمها الدرامي "حبيبي راسك خربان" الذي عرض لأول مرة في مهرجان البندقية السينمائي وحصل على جائزة المهر العربي في مهرجان دبي السينمائي الدولي بالإضافة إلى جائزة لجنة تحكيم NETPAC في مهرجان بنغالور السينمائي الدولي.

تضمّ لجنة تحكيم فيبريسي:

-أحمد العياد:صحافي وناقد سعودي، مؤسس ورئيس تحرير موقع "فاصلة" السينمائي.-علا سلوى:ناقدة أفلام وصحفية بولندية ذات خبرة تتعدى العشرين عامًا. تكتب حاليًا في Polityka وKino وCineuropa.org.-رونالد ب. غلاسبرغن:مهندس معماري، فنان ومنظم معارض من روتردام، يكتب بشكل رئيسي عن الفنون والسينما والسياسة الدولية.

وتضمّ أيام عمّان لصناعة الأفلام (القسم المهني للمهرجان) أيضًا لجنة تحكيم محترفة لاختيار المشاريع الفائزة لمنصات التطوير وما بعد الإنتاج:

-جيهان الطاهري:صانعة أفلام حائزة على العديد من الجوائز كمخرجة وكاتبة وفنانة ومنتجة ومرشدة سينمائية ذات مساهمة ملحوظة في السينما العربية والأفريقية. عُرفت بأفلامها الوثائقية المؤثرة وتفانيها في تعليم الأفلام.-أليس خروبي:مديرة فنيّة ومبرمجة أفلام، تشغل حالياً منصب مديرة برمجة السينما في سوق الفيلم وهي عضو في لجنة مسابقة الأفلام القصيرة في مهرجان كان السينمائي.-أمين مطالقة:مخرج أفلام أردني مقيم في لوس أنجلوس، يقوم بإخراج الأفلام والمسلسلات التلفزيونية ويدرّس في معهد الفيلم الأمريكي في ذات الوقت. حصل فيلمه الطويل الأول "كابتن أبو رائد" على العديد من الجوائز في مهرجانات عالمية مرموقة.-نيكولا فاديموف:صانع أفلام سويسري ومؤسس شركة Akka Films، يصنع أفلامًا روائية ووثائقية مشهورة. معروف بقصصه المثيرة للتفكير والتزامه بالقضايا الاجتماعية.-جانا وهبة:مخرجة ومنتجة سينمائية. شاركت في تأسيس "العلية للإنتاج" وعملت مع مؤسسة الدوحة للأفلام. تشغل حاليًا منصب المديرة التنفيذية لمهرجان ريف في لبنان.

تلعب لجان التحكيم دوراً هاماً في الاحتفاء بالأعمال الفنيّة الإبداعيّة، وتكريم العمل الجاد لصانعي الأفلام، هذا وسيتمّ الإعلان عن قائمة الأفلام المشاريع المُختارة خلال الأيام المقبلة.

أحد مقومات نجاح المهرجان منذ بدايات تأسيسه هو الدعم الذي يحصل عليه من شركائه ومنها:

هيئة تنشيط السياحة الأردنية، الهيئة الملكية الأردنية للأفلام

شركة العبدلي للاستثمار والتطوير، زين الأردن

الملكية الأردنية للطيران

Edgo

كلية وسائل الإعلام الإبداعية في Luminus

مؤسسة غياث وناديه سختيان الخيرية

بنك كابيتال

أمانة عمّان الكبرى

HUE

تاج سينما

البنك الأردني الكويتي

لجميع المعلومات، يرجى زيارة موقعنا، أو إرسال بريد الكتروني على[email protected]أو الاتصال بنا على 00962792222011.

أخبار ذات الصلة