إرباك وفوضى.. هل طال الخلل التقني العالمي الأردن؟

منوعات|19/07/24
إرباك وفوضى.. هل طال الخلل التقني العالمي الأردن؟
أسلاك الانترنت
  • انقطاعات واسعة طالت بنوك وشركات طيران ووسائل إعلام عالمية
  • شلل تقني في أستراليا وإرباك للكثيرين
  • الأردن لم يتأثر بالخلل التقني

طالت انقطاعات واسعة النطاق الجمعة بنوك وشركات طيران، بعد ساعات من إعلان شركة التكنولوجيا أنها تعمل تدريجياً على إصلاح مشكلة تؤثر على الوصول إلى تطبيقات وخدمات مايكروسوفت 365، وفقا لمستخدمي خدمات

شركة مايكروسوفت في جميع أنحاء العالم.

اقرأ أيضاً : قرار جديد من منصة "إكس"

ولم يكن السبب والطبيعة الدقيقة وحجم الانقطاع واضحا، في الوقت الذي أشارت مايكروسوفت في منشوراتها على موقع إكس إلى أن الوضع يتحسن ولكن لا يزال يتم الإبلاغ عن تصاعد الانقطاعات في جميع أنحاء العالم بعد

ساعات.

موقع داون ديتكتور، الذي يتتبع انقطاعات الإنترنت التي أبلغ عنها المستخدمون، سجل انقطاعات متزايدة في الخدمات في شركات فيزا وإيه دي تي سكيورتي وأمازون وشركات الطيران بما في ذلك دلتا وأمريكان إيرلاينز، الأمر

الذي أربك الكثيرين.

شلل تقني في أستراليا

وأفادت وسائل إعلام أسترالية أن شركات طيران ومقدمي خدمات الاتصالات والبنوك ووسائل الإعلام تعطلت بسبب فقدان الوصول إلى أنظمة الكمبيوتر.

وشملت الانقطاعات الأسترالية التي تم الإبلاغ عنها على الموقع عدة بنوك وشركتي كانتاس وفيرجين أستراليا للطيران، بالإضافة إلى مزودي الإنترنت والهاتف مثل تيلسترا.

لم تتمكن وسائل إعلام إخبارية في أستراليا - بما في ذلك إيه بي سي وسكاي نيوز من البث على قنواتها التلفزيونية والإذاعية، وأبلغت عن إغلاق مفاجئ لأجهزة الكمبيوتر التي تعمل بنظام ويندوز.

ونشر مايكروسوفت 365 على تطبيق إكس أن الشركة "تعمل على إعادة توجيه حركة المرور المتأثرة إلى أنظمة بديلة لتخفيف التأثير بطريقة أكثر ملاءمة .نلاحظ اتجاهًا إيجابيًا في توفر الخدمة".

وأعلنت اللجنة المنظمة لدورة الألعاب الأولمبية الصيفية في باريس، الجمعة، أن عملياتها المرتبطة بتكنولوجيا المعلومات تأثرت نتيجة انقطاع الإنترنت قبل أسبوع واحد من موعد انطلاق الدورة.

وقالت اللجنة المنظمة في بيان: "لجأنا لتفعيل خطط الطوارئ من أجل استمرار عملياتنا".

ولم تكشف اللجنة عن أي تفاصيل تتعلق بكفية تأثر عملياتها.

الأردن والخلل الفني العالمي

وفي الأردن، أبدى أردنيون تخوفهم من أن يُطال الخلل الفني أكد الكابتن هيثم مستو مدير هيئة الطيران المدني لـ"رؤيا" أن المطارات والأجواء الأردنية لم تتأثر حتى اللحظة بالخلل التقني الذي ضرب أنظمة عالمية في مختلف قطاعات دول العالم من مطارات وهيئات.

وقال مستوالجمعة، إن الهيئة والجهات المختصة تنفذ عمليات متابعة وتدقيق على الأجهزة الحاسوبية والإلكترونية في مطارات الأردن للتأكد من سلامتها وضمان عدم تعرضها لتأثير خارجي بسبب الخلل التقني العالمي وبشكل

مستمر.

وعن تأثر الرحلات الطيران الجوية، أوضح مستو بأن أنظمة الطيران أنظمة عالمية مترابطة وشبكة واحدة وحين حدوث خلل في أنظمة المطارات العالمية سيتسبب بإيجاد ارباك لدى بعض الشركات الطيران العالمية خاصة الكبرى

لحين إعادة جدولة رحلاتها بعد إصلاح الأعطال التي ضربت أنظمتها.

وأشار مستو إلى أن هذا الخلل له تأثير مباشر على حركة الطيران العالمية وسيحتاج إلى فترة من الزمن لحين عودة استقرار حركة السفر.

وقال إن هناك بعض الرحلات الجوية القادمة إلى الأردن قد تأثرت بسبب الأعطال التي أصابت المطارات المغادرة منها.

وطمأنت وزارة الاقتصاد الرقمي والريادة الأردنيين بعدم تأثر أي من الأنظمة الحكومية، حيث إن النظام غير مستخدم في أنظمة الحكومة، وتجري المتابعة للتأكد من عدم تأثر أي مؤسسات فردية، رغم أن ذلك مستبعد، ولا توجد أي

تقارير تشير إلى ذلك.

أما في القطاع الخاص، ذكرت الوزارة أن المعلومات أشارت إلى عدم وجود أثر كبير، حيث تأثر عدد قليل جدًا من الشركات وبنطاق جزئي ومحدود في القطاع المالي، وتمت معالجة معظم المشكلات.

وتابعت أن هناك معلومات تفيد بتأثر نظام حجوزات بعض شركات الطيران غير الأردنية.

البنك المركزي

وبخصوص البنك المركزي ، أكد متابعته للخلل الفني العالمي، وقال إن التحليلات الأولية تشير وفق المصادر العالمية الى أن سبب هذا العطل ناتج عن خلل تقني لإحدى الشركات العالمية الرائدة في مجال خدمات الأمن السيبراني.

وأضاف أن البنوك والخدمات المالية في الأردن تعمل بالشكل الطبيعي وبكفاءة عالية، وأنه يتابع المستجدات المتعلقة بهذا الحدث أولاً بأول.

أخبار ذات الصلة