يعيد جراح الماضي.. فيلم فلسطيني يتوج بجائزة مهرجان مراكش السينمائي الدولي- صورة

Trending|03/12/23
يعيد جراح الماضي.. فيلم فلسطيني يتوج بجائزة مهرجان مراكش السينمائي الدولي- صورة
باي باي طبريا
  • مهرجان مراكش الدولي للسينما
  • فيلم "باي باي طبريا"

أصدرت لجنة التحكيم في الدورة العشرين من مهرجان مراكش الدولي للسينما بيانًا يوم السبت، أعلنت فيه حصول الفيلم الفلسطيني "باي باي طبريا" على جائزة مرموقة.

وفقًا للبيان الصادر عن لجنة التحكيم، فقد تم منح جائزة التميز لأفلام "باي باي طبريا" للمخرجة الفلسطينية لينا سويلم، و"عصابات" للمخرج المغربي كمال الأزرق.

ويتناول الفيلم في إطار وثائقي رحلة بحث تقوم بها المخرجة في جذورها، مسلطة الضوء على ماهية العائلة والوطن من خلال قصة إنسانية عالمية تدور حول الفقدان والحنين.

اقرأ أيضاً قصائد فلسطينية مؤثرة خلال مراسم افتتاح أيام قرطاج المسرحية

فيلم "باي باي طبريا"

وتم منح عدة جوائز أخرى خلال هذا الحدث السينمائي المتميز، حيث فاز الفيلم التركي "المهجع" للمخرج نهيرتون بجائزة أفضل أداء رجالي، بينما نالت الممثلة البوسنية أسيا زارا جائزة أفضل أداء نسائي عن دورها في فيلم "نزهة".

وفي قائمة الجوائز، حصل فيلم "كذب أبيض" للمخرجة المغربية أسماء المدير على جائزة النجمة الذهبية، بينما فاز السينمائي السنغالي راماتا تولاي سي بجائزة أفضل إخراج عن عمله في فيلم "بانيل وأداما".

عُقد المهرجان الدولي للفيلم (غير الحكومي) في الفترة من 24 نوفمبر إلى 2 ديسمبر، وهو يعتبر واحدًا من أبرز المحافل السينمائية في إفريقيا.

كان منظمو المهرجان قد أعلنوا سابقاً في بيان رسمي عن إلغاء بعض الفقرات والفعاليات الاحتفالية تضامنًا مع الضحايا في القطاع.

أخبار ذات الصلة