3 علامات بالعين تساعدك على تشخيص نقص فيتامين B12

3 علامات بالعين تساعدك على تشخيص نقص فيتامين B12
فيتامين B12

يعتبر فيتامين B12 من الفيتامينات الهامة للجسم، من أجل بناء الخلايا الدموية والنظام العصبي وانقسام الخلايا، ولكن كمية الفيتامين التي ينتجها الجسم بنفسه لا تكفي، لذلك عليك تناول الأطعمة التي تساعدك على تأمين اجتياجتك من فيتامين B12.

وفيتامين B12 ضروري لحماية الأعصاب، ونقصه قد يؤدي الى تعرض الأعصاب البصرية لخطر التلف، وطبقة الأعصاب المغطاة بطبقة واقية والتي تعرف باسم "المايلين"، تحمي الأعصاب وتمكنها من نقل الإحساس، كما أن نقص فيتامين B12 يوقف إنتاج "المايلين"، مما يجعل العصب ضعيفاً، وفي هذه المرحلة، قد يحدث خلل بعمل الأعصاب المحيطية، والذي عادة ما يسبب الإحساس بالوخز في اليدين والقدمين في المراحل الأولية، وقد تحدث مضاعفات مختلفة في العين في هذه المرحلة.

اقرأ أيضاً : طريقة لتعويض نقص فيتامين D من دون أدوية

وقد تحدث ثلاثة مضاعفات مختلفة في العين نتيجة نقص صبغة "المايلين"،ومنها:

الرؤية المشوشة:

يحدث التشوش في الرؤية عندما يتسبب نقص فيتامين B12 في تلف العصب الذي يؤدي إلى عينيك، والإشارة العصبية التي تنتقل من العين إلى الدماغ تتعطل بسبب هذا الضرر، مما يؤدي إلى ضعف البصر، وتسمى هذه الحالة بالاعتلال العصبي البصري والعلاج الذي يتضمن مكملات B12 عادة ما يعالج الضعف.

ارتعاش العين:

وفقًا لهيئة الصحة الطبية ميديكال ديلي: "ارتعاش العين وتشنجات الجفن هي أيضًا علامات يمكن أن تساعد في تحديد نقص فيتامين B12، كما يمكن أن يحدث هذا الإحساس بالوخز المزعج والمعروف علميًا باسم "تشنج الجفن" أو المنطقة المحيطة.

اقرأ أيضاً : زبدة الفول السوداني وجبة مثالية لـ إفطار صحي.. وفوائد عديدة- فيديو

اصفرار بياض العين والجلد هما علامتان.. تدلان على اليرقان:

يعد الأشخاص الذين لديهم نسبة منخفضة من فيتامين B12، قد يلاحظون أن لون وجههم أكثر اصفرارا، وكذلك يلاحظون هذا اللون في بياض العين.

ويعود سبب هذا التغيير اللوني في الوجه إلى تأثر إنتاج خلايا الدم الحمراء في الجسم، فعندما يفتقر الجسم إلى فيتامين B12، فإنه لا يكون قادرًا على مساعدة الجسم على إنتاج خلايا الدم الحمراء، مما يؤدي إلى فقر في الدم.

أخبار ذات الصلة