أضرار تناول الخيار على صحتك.. مشكلات كيف تتجنبها؟

أضرار تناول الخيار على صحتك.. مشكلات كيف تتجنبها؟
الخيار

  • أضرار الخيار على صحتك
  • كيف يمكن تجنب أضرار الخيار؟

أضرار الخيار على صحتك، يسبب الخيار الكثير من الأضرار لبعض الأشخاص الذين يعانون من مشكلات هضمية، بسبب مركب الكوكوربيتاسين (Cucurbitacin)، وهو مركب يتواجد في الخيار وفي خضروات وفواكه أخرى، مثل: القرع، والبطيخ، وقد يعطي بعض هذه الثمار مذاقًا يميل للمرارة، كما قد يتسبب بنشأة مضاعفات هضمية، مثل:وهناك العديد من المشكلات التي نجهل بأن سببها قد يكون بتناول الخيار، يجب التنويه إلى أن للخيار عدة أنواع بعضها قد يكون سهل الهضم، وهذه الأنواع هي أكثر الأنواع انتشارًا في الأسواق عمومًا، بينما بعضها الآخر قد يكون صعب الهضم، وقد يزيد تناول الخيار أو عصير الخيار بإفراط من فرص التعرض لهذا النوع من مضاعفات الخيار المحتملة، ومن أضرار الخيار على الصحة تاليا:

أضرار الخيار على صحتك

الحساسية

تناول الخيار من قبل أشخاص مصابين بحساسية تجاه الخيار أو بحساسية تجاه أنواع معينة من الأغذية، مثل: بذور دوار الشمس، والموز، والبابونج.

تناول الخيار من قبل أشخاص مصابين بحساسية تجاه الحليب، فبعض أنواع الخيار تباع مغلفة بمادة شمعية واقية، وهذه المادة قد تحتوي ضمن تركيبتها على كازين الحليب (Milk casein)، وهو مركب قد يكون مثيرًا للحساسية. تناول كميات مفرطة من الخيار، وهذه أبرز الأعراض التي قد تظهر ضمن ردود الفعل التحسسية:

  • مضاعفات جلدية، مثل: تهيج الجلد، وطفح جلدي.
  • تورم في بعض مناطق الجسم، مثل: الشفاه، واللثة، والحلق.
  • صعوبة التنفس أو انقطاع النفس.
  • قد يتسبب الخيار أحيانًا بالتأق (Anaphylaxis)، وهو رد فعل تحسسي حاد وخطير.

مشكلات متعلقة بتجلط الدم

يحتوي الخيار على فيتامين ك بكميات مرتفعة نسبيًّا، وهذا الفيتامين قد يحفز تخثر الدم، لذا فإن تناول الخيار بإفراط قد يكون له تأثير سلبي على مفعول مميعات الدم، مثل: دواء الوارفارين (Warfarin).

إدرار البول

قد تمتلك بعض المركبات الموجودة في بذور الخيار خواص طبيعية مدرة للبول، لذا فإن تناول الخيار بإفراط قد يتسبب في إدرار البول وفقدان كميات كبيرة من السوائل من الجسم، مما قد يؤدي في بعض الحالات لاختلال اتزان الكهرليات وللجفاف.

اقرأ أيضاً 4 اضرار تحدث لـ جسمك عند تناول الاجبان المكررة يوميا

كيف يمكن تجنب أضرار الخيار؟

بمقدورك تجنب أضرار الخيار المحتملة من خلال اتباع التوصيات الآتية:

  • انتقاء أنواع الخيار التي يسهل هضمها، والابتعاد عن الأنواع صعبة الهضم، الحرص على تناول الخيار أو شرب عصيره باعتدال، لا سيما من قبل الأشخاص ذوي القناة الهضمية الحساسة، والمصابين بأمراض الكلى.
  • الحرص على شراء أنواع عضوية فقط من الخيار، أي خيار تمت زراعته والعناية به بطرق طبيعية لم يتخللها استخدام مبيدات أو شمع، تجنب تناول الخيار بشكل تام من قبل الأشخاص المصابين بحساسية تجاه الخيار.
  • تجنب تناول الخيار بإفراط أو تجنب رفع كميات الخيار التي يتم تناولها مرة واحدة من قبل الذين يتناولون أدوية معينة، مثل: مميعات الدم، وأدوية السكري.
  • الحرص على تقشير الخيار أو تنظيفه من الخارج جيدًا، لا سيما إذا تم رشه بالمبيدات أو إذا تمت تغطية ثماره بمادة شمعية.

أخبار ذات الصلة