TOP 5: أقدم شوارع عرفتها العاصمة عمان

Top 5|29/03/22
TOP 5: أقدم شوارع عرفتها العاصمة عمان
شوارع عمان القديمة

العديد من مناطق الأردن تعج بالأماكن الأثرية والتراثية التي تنبض بالروح والحياة، والعديد من الشوارع الموجود في الأردن تعد وجهة للسياحة واختيار مناسب للسياح ، وتنقل زائرها الى حقبة زمنية سابقة، تجعله يتصور اللحظات التي أسست بها الشوارع.

شارع الرينبو:

يعد شارع الرينبو والذي يحمل اسم شارع أبو بكر الصديق رسميًا، من أكثر الأماكن السياحية في الأردن جذبًا للسيّاح، ويقع الشارع في قلب مدينة عمان ، وعلى امتداد منطقة جبل القلعة التاريخية، ويربطها بالدوار الأول وصولًا إلى شارع مانجو شرقًا، ويتضمن الشارع عدة عوامل جذب سياحية كـ شرفات المطاعم والمقاهي، كما يمتد أمام مبنى السفارة البريطانية، وسينما الرينبو التي لقب باسمها.

شارع رأس العين:

وكان يسمى هذا الشارع مسبقاً بشارع العين، والسبب هو تواجد أكبر نبع ماء نقي للشرب في آخر منطقة رأس العين قرب مبنى مركز الحسين الثقافي التابع لأمانة عمان الكبرى.

اقرأ أيضاً : أحمد حلمي ومنى زكي في أحدث ظهور مع بلقيس- صورة

شارع الملك حسين:

وسمي الشارع قديماً بـ شارع السلط، باعتباره الطريق الوحيد المؤدي لمدينة السلط، وقد اشتهر هذا الشارع بتواجد مكاتب السفريات، ومتاجر بيع الأجهزة والأدوات الطبية، والمحاكم، ومجلس النواب.

شارع الهاشمي:

ويعد هذا الشارع الممتد من ساحة الجامع الحسيني وحتى منطقة الساحة الهاشمية مكان جسر رغدان القديم، وهو كذلك من أقدم الشوارع حيث هو شارع أميري ملوكي.

وكان يسير فيه كل اسبوع تقريباً الملك عبدالله الأول ذاهباً لصلاة الجمعة.. وسمي بهذا الاسم نسبة الى الأمير عبد الله الأول الهاشمي.

وتواجدت به قديماً العديد من المتاجر المتنوعة وعيادات الأطباء، والآن فيه الكثير من محلات التحف الشرقية القديمة والحديثة والمدرج الروماني والساحة الهاشمية، وكان قديماً فيه مقر الديوان الأميري ورئاسة الوزراء قرب المدرج الروماني في بدايات تأسيس إمارة شرقي الأردن.

اقرأ أيضاً : ويل سميث يعتذر عبر إنستغرام لكريس روك على صفعه إياه في حفل الأوسكار

شارع فيصل:

ويعتبر من أجمل الشوارع القديمة في العاصمة عمان، وقد سمي بذلك نسبة الى المرحوم الملك فيصل الأول الهاشمي ملك العراق قديماً.

كما أن هذا الشارع كان يعتبر قديماً من أرقى الشوارع، وكان يسمى بساحة فيصل كذلك لأنه واسع في عرضه، وكانت تقام فيه العديد من الاحتفالات الوطنية التي كان يحضرها كل من جلالة الملك عبدالله الأول المؤسس، وفيما بعد جلالة الملك الحسين رحمهما الله.

أخبار ذات الصلة