وفاة المخرج الأردني محيي الدين قندور.. ووزيرة الثقافة تنعاه- صورة

وفاة المخرج الأردني محيي الدين قندور.. ووزيرة الثقافة تنعاه- صورة
محيي الدين قندور
  • رحيلفنان استثنائي
  • وزيرة الثقافة تنعى المخرج

وفاة المخرج العالمي والكاتب الأردني محيي الدين قندور، يوم الثلاثاء الموافق 28 نوفمبر/تشرين الثاني، في لندن عن عمر يناهز 83 عامًا، ليترك وراءه إرثا فنيا يحمل بصماته المميزة في عالم السينما والأدب.

وبالرغم من أن قندور حصل على درجة في التجارة من الجامعة الأردنية، إلا أن شغفه بالفن دفعه إلى اتجاه مختلف حيث سافر لدراسة الإخراج السينمائي في بريطانيا.

اقرأ أيضاً وفاة الفنان طارق عبد العزيز خلال تصوير أحد المشاهد الفنية

وزيرة الثقافة تنعى المخرج

انطلقت مسيرته الفنية في أواخر الستينيات، حيث قدم العديد من الأفلام السينمائية والوثائقية التي حققت نجاحًا كبيرًا داخل العالم العربي وعبر الحدود الدولية.

لم يكتفِ قندور بإخراج الأفلام فحسب، بل قدم أيضًا 20 عملا وثائقيًا ومجموعة من الروايات المميزة، مثل "عملية اختطاف الطائرة" في نيويورك، و"الصدع" في لوس أنجلوس، والتي بيعت منها حوالي 600 ألف نسخة، دفعته لترك مجال التجارة والاستقرار في هوليوود.

شهدت وسائل التواصل الاجتماعي تعاطفًا واسعًا من قبل الفنانين والشخصيات العامة الذين نعوا رحيل قندور، حيث قدمت وزيرة الثقافة الأردنية هيفاء النجار تعازيها عبر حسابها الرسمي على منصة "إكس"، معتبرة رحيله خسارة فادحة للفن والثقافة العربية، ووصفته بأنه "قامة فنية كبيرة أثرت المكتبة العربية بأعماله السينمائية والوثائقية المميزة".

أخبار ذات الصلة